Close Menu
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك الانستغرام واتساب تيكتوك يوتيوب
    شمال7شمال7
    Demo
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    شمال7شمال7
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    الرئيسية » المغرب يساعد إسبانيا على استرجاع الكهرباء بعد أزمة انقطاع
    غير مصنف

    المغرب يساعد إسبانيا على استرجاع الكهرباء بعد أزمة انقطاع

    بواسطة Mouradأبريل 28, 2025

    في خطوة تعزز علاقات التعاون والشراكة بين المملكتين الجارتين، تدخل المغرب لمساعدة إسبانيا في استعادة جزء من إمداداتها الكهربائية بعد تعرضها لانقطاع مفاجئ واسع النطاق. وأعلنت السلطات المغربية أنها وفرت دعما تقنيًا وفنيًا عبر الربط الكهربائي المشترك الذي يجمع البلدين، مما ساهم في تسريع وتيرة عودة التيار إلى العديد من المناطق الإسبانية المتضررة.

    وقد فعّل المغرب قدراته عبر شبكة الربط الكهربائي العابرة لمضيق جبل طارق، التي تمثل قناة أساسية لتبادل الطاقة بين شمال إفريقيا وأوروبا. وبفضل هذه الشبكة، تمكنت إسبانيا من تقليل تداعيات الانقطاع بشكل ملحوظ، واستعادة التوازن في شبكتها الكهربائية الوطنية.

    وأوضح مصدر مسؤول في المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن هذه المساعدة تأتي في إطار الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين، مشيرًا إلى أن الربط الكهربائي بين المغرب وإسبانيا يعزز مرونة الشبكتين ويسمح بتبادل الطاقة في حالات الطوارئ.

    من جهتها، عبرت السلطات الإسبانية عن امتنانها الكبير لهذا الدعم السريع، مؤكدة أن التعاون مع المغرب يمثل أحد أعمدة الأمن الطاقي للبلاد. كما شددت على أهمية تعزيز الاستثمارات المشتركة في مجال الطاقة المتجددة والربط الكهربائي خلال السنوات المقبلة.

    ويعتبر الربط الكهربائي بين المغرب وإسبانيا، الذي تبلغ سعته الحالية 1400 ميغاواط، واحدًا من أقوى الجسور الكهربائية بين إفريقيا وأوروبا، مع خطط لزيادته مستقبلا إلى 2800 ميغاواط، مما يعكس الإرادة المشتركة لتعزيز أمن الطاقة وتنويع مصادرها.

    هذه المبادرة المغربية، التي جمعت بين التضامن وحسن الجوار، تؤكد مجددًا أهمية العلاقات الإستراتيجية بين الرباط ومدريد، وترسخ مكانة المغرب كفاعل رئيسي في دعم استقرار وأمن الطاقة بالمنطقة.

    انسخ الرابط https://www.chamal7.com/4iap
    شاركها. واتساب فيسبوك Copy Link تويتر

    المقالات ذات الصلة

    بني انصار وبوابة أوروبا تحت رحمة الكلاب الضالة والسؤال إلى متى يستمر الخوف؟

    الملك محمد السادس يتكفل بمصاريف نقل جثمان الطفل التطواني محمد صابر من فرنسا

    فيديو السلاح الأبيض يطيح بشاب عشريني بوجدة.. والأمن يطارد شريكه بعد تحديد هويته

    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    الأكثر قراءة اليوم

    طنجة تسدل الستار على مؤتمر UCLG 2026 بإشادة دولية

    أحكام مدوية في ملف “إسكوبار الصحراء”.. 12 سنة سجناً لعبد النبي بعيوي و10 سنوات لسعيد الناصيري

    قبل السفر إلى المكسيك.. هذه أهم توصيات سفارة المغرب لمشجعي الأسود

    حجز 850 كيلوغراما من الشيرا في عملية أمنية بمنطقة حجر النحل ضواحي طنجة

    هروب العمال يربك شركات الكابلاج بطنجة ويشعل حملات التوظيف المستعجلة

    تحذير أمني ثغرات خطيرة في Android 17 تهدد بيانات المستخدمين

    فيسبوك X (Twitter) واتساب يوتيوب الانستغرام تيكتوك
    • من نحن
    • هيئة التحرير
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter