بالصور: الحشرة القرمزية تأتي على نبتة الصبار وتهجم على منازل ساكنة سبت الزينات بضواحي طنجة وسط مطالب بتدخل الجهات المسؤولة

متابعة: عادل الورياغلي الطويل

يعيش سكان جماعة سبت الزينات بضواحي مدينة طنجة معاناة بسبب ” الحشرة القرمزية ” التي أتت على نبتة الصبار الموجودة بالمنطقة بشكل كبير.
وحسب ما قاله أحد سكان الجماعة لـ ” شمال 7 “، فإن معاناة الساكنة مع الحشرة القرمزية تزايدت بعد أن انتقلت إلى المنازل حيث لا يستطيع السكان تشغيل مصابيح البيت بسبب هجومها ولفها فوق المصباح أو التلفاز.
ووفق ذات المصدر، فإن هذه الحشرة أصابت في البداية نبتة الصبار ” الهندي ” حيث تحولها إلى كوماء بيضاء تشبه القطن، مما حرم الساكنة هذه السنة من بيعها في الأسواق، قبل أن يتزايد ذلك إلى الهجوم على المنازل مما يثير إنزعاج السكان بشكل كبير.
من جهة أخرى، ربطت ” شمال 7 ” الإتصال برئيس الجماعة عبد الحميد العباسي، الذي أشار إلى أن الجماعة قامت بوضع دواء بمركز الجماعة رهن إشارة الساكنة، حيث قام قرابة 100 شخص من أخذه بشكل مجاني.
وأضاف العباسي أن الجماعة ليست المسؤولة الوحيدة عن هذا الوضع بل تتعاون فقط مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الذي يعتبر أن الحشرة لا تشكل خطرا على الساكنة أو الحيوان، لافتا ذات المتحدث أن الجماعة راسلت المكتب المذكور من أجل التدخل غير أن انتشار هذه الحشرة في دواوير عديدة بجماعة سبت الزينات وجماعات أخرى يؤخر التدخل والقيام بإجراءات كبرى من طرف مكتب السلامة الصحية للتقليص من سلبيات هذه الحشرة حيث يجد استخدام شاحنات كبرى للقيام برش الدواء على نبتة الصبار.
وأردف عبد الحميد العباسي أن الجماعة تواصل جهودها في انتقال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجماعة سبت الزينات للقيام بإجراءات أكبر تحد من انتشار ” الحشرة القرمزية “.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحشرات تلحق خسائر مهمة في الإنتاج لكونها تقتات على نبات الصبار  حيث تمتص سوائله مما يؤدي إلى جفافه وموته في حالة شدة الإصابة، إلا أن تناول فاكهة نبات الصبار لا يشكل أي ضرر صحي على المستهلك.

Loading...