الأسلاك الكهربائية تهدد حياة سكان ومواشي شفشاون ودعوات لمقاضاة مكتب الكهرباء

متابعة: عادل الورياغلي الطويل

يعيش سكان بإقليم شفشاون على وقع خطر الموت إثر سقوط الأسلاك الكهربائية ذات الجهد المرتفع.

وقد أدت هذه الظاهرة إلى نفوق عدد من المواشي مما أصبح يدق ناقوس الخطر ويلزم بتدخل الجهات المسؤولة بشكل عاجل ومقاضاة المكتب الوطني للماء والكهرباء بإقليم شفشاون حسب جمعويين.

وفي هذا الخصوص قال الفاعل الجمعوي سعد بن عياد، ” أقترح رفع دعوى استعجالية باعتبار ان شروط سلك هذه المسطرة قائمة من عنصر الاستعجال ووجود خطر محدق يهدد حياة الانسان والحيوان مع عدم امكانية سلوك القضاء العادي ولكون الخطر يهدد حقا من اسمى الحقوق الكونية الا وهو الحق في الحياة وكما ان الدعوى الاستعجالية لن تمس بالجوهر وانما رفع الخطورة بشكل استعجالي، وبالتالي ينبغي لكل متضرر التوجه للقضاء الاستعجالي لرفع الخطر عنه والزام المكتب الوطني بازالة هذه الخطورة مع النفاذ المعجل وغرامة تهديدية عن كل يوم تأخير عن التنفيذ “.

وأضاف بن عياد ” كما ان هذه الدعوى يمكن ان ترفع في سائر ايام الاسبوع حتى ايام العطل لان الامر جد خطير وينبغي تدخل رئيس المحكمة باعتبارة قاضيا للامور المستعجلة كل ذلك مع دعوى موازية لدى قضاء الموضوع للمطالبة بالتعويض عن الخسائر التي لحقت المتضرر “.

ويرى ذات المتحدث أن المكتب الوطني للماء والكهرباء يجب عليه إتخاذ التدابير اللازمة من أجل تفادي سقوط الأسلاك الكهربائية بمجرد سقوط الأمطار، مشيرا إلى أن الدفع بعدم الإختصاص سيكون دفع مرفوض لأن شروط الدعوى اللاستعجالية متوفرة وقائمة.

Loading...