الإفراط في شرب الماء يتسبب في التسمم القاتل

متابعة/سهيلة أضريف

يعتبر الماء من الأولويات لدى الإنسان، إذ عادة ما يتم تنبيه الناس إلى ضرورة شرب الكثير من المياه اعتبارا لكون ذلك مفيدا للصحة بشكل عام، فشرب الماء مفيد للصحة كما سبق أن ذكرنا، لكن الإفراط في شرب المياه يؤدي لأضرار صحية خطيرة قد تقود إلى الموت.

فالبالغ عادة يحتاج لشرب من 3 إلى 4 لترات من الماء في اليوم الواحد، لكن ما يجب الانتباه إليه هو أن الكلية تعالج في العادة لتراً من الماء خلال مدة ساعة تقريباً. فهذا إن كان يدل على شيء إنما يدل أنه إذ زاد الماء عن الحد فستكون هناك مشكلة، حيث أن الماء الزائد لن يجد مكانا يذهب إليه، وبالتالي سوف يتم تخزينه في خلايا جسم الإنسان ما يعمل على تضخيمها.

هذه العملية يطلق عليها ‘ تسمم المياه ‘، حيث تقلل من كميات الصوديوم في الدم، ما يجعل على الجسم من الصعب تنظيم عملية ضغط الدم. ويمكن معالجة التورم الناتج عن الماء الزائد إذا ما تم تخزينه في العضلات أو الدهون، غير أن الخطورة تقع ساعة يكون التخزين قد تم في الدماغ ما قد يقود لمشاكل خطيرة بسب تركيبته غير المرنة.

وحسب ما جاء في مجلة “بيزنس انسايدر” فأعراض تسمم المياه تشمل: الصداع والارتباك أو النعاس، ولكن إذا زاد الضغط، فقد يعاني المرضى من تلف في الدماغ، ثم يقعون في غيبوبة، وفي الحالات القصوى قد يموتون.

وينصح الأطباء بفحص لون البول لتحديد مستويات الماء في الجسم، فإذ كان بلون خفيف فهذا يعني أن كمية الماء في جسمك طبيعية، وإن كان اللون غير ذلك فإن هذا عرض غير صحي.

Loading...