الأشغال ليلا ونهارا.. مسؤولون يسارعون الزمن لإنهاء أشغال مركز صحي ببني مكادة قبل زيارة الملك

متابعة: محمد الحمياني*

من المرتقب أن يحل جلالة الملك محمد السادس بمدينة طنجة في الأيام المقبلة، لإفتتاح عدد من المراكز الصحية بالمدينة.

هذا ومن المنتظر أن تعرف زيارة الملك لعاصمة البوغاز إفتتاح ” مركز طبي للقرب – مؤسسة محمد الخامس للتضامن ” ببني مكادة الذي يروم تعزيز العرض الصحي والإجتماعي بالمدينة، والذي تسير وتيرة أشغاله بشكل سريع وتتواصل الأشغال به على قدم وساق ليلا ونهارا منذ أسابيع عدة، ليكون جاهزا في الأيام القليلة المقبلة.

جدير بالذكر أن هذه الزيارة الملكية تأتي لتدشين مراكز صحية عدة بمدينة طنجة، في إطار تفعيل سياسة القرب التي أطلقها جلالة الملك، لتعزيز العرض الصحي المحلي، والرفع من جودته، والتنويع من خدماته.

وكان الملك محمد السادس قد أشرف في شتنبر 2016 على إعطاء إنطلاقة أشغال إنجاز “مركز صحي للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، وذلك باستثمار إجمالي قدره 37 مليون درهم.

وينسجم إنجاز هذا المركز، تمام الانسجام، مع الجهود المبذولة من طرف جلالة الملك، والرامية إلى تحفيز ولوج الأشخاص المعوزين للخدمات الصحية الأساسية، وتسريع التدخلات في حالة المستعجلات الطبية، وضمان تتبع طبي دوري ومنتظم للأشخاص الذين يتطلب وضعهم الصحي فحوصات متخصصة.

كما يشكل هذا المركز الذي شيد على قطعة أرضية مساحتها 6000 متر مربع، جزءا من مخطط العمل الذي تشرف عليه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والرامي إلى دعم القطاع الصحي الوطني، لاسيما من خلال تعزيز عرض العلاجات المتوفرة، وإحداث شعبة لعلاجات القرب الموجودة في متناول الساكنة، وإدماج مقاربة اجتماعية تكميلية ضمن آليات مصاحبة المرضى والمستفيدين.

وستتيح مبادرة من هذا القبيل تخفيف الضغط الحاصل على المؤسسات الاستشفائية الموجودة بالمنطقة، إلى جانب كونها ستجنب بعض الأشخاص المعوزين من التنقل لمسافات طويلة، بما يثقل كاهلهم بمصاريف علاجات إضافية.

وسيشتمل “المركز الصحي للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن”،على وحدة للمستعجلات الطبية للقرب، وأقطاب للاستشارات الطبية المتخصصة والأمراض المزمنة، وأمراض العظام والمفاصل، وإعادة التأهيل الوظيفي، وطب الفم والأسنان، وقطب لصحة الأم والطفل يضم وحدة للولادة ومصالح لأمراض النساء والتوليد، وطب الأطفال، والطب الوقائي والترويجي، فضلا عن قطب طبي- تقني مزود بوحدة للاستغلال خاصة بالفحص بالمنظار والأشعة، ومختبر للتحاليل البيولوجية، وجناح للعمليات، وقاعات للاستشفاء وصيدلية.

*صحفي متدرب

Loading...