Close Menu
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك الانستغرام واتساب تيكتوك يوتيوب
    شمال7شمال7
    Demo
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    شمال7شمال7
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    الرئيسية » لفتيت يكشف مستجدات تعميم الأداء الإلكتروني لاستخلاص غرامات المخالفات المرورية
    سياسة

    لفتيت يكشف مستجدات تعميم الأداء الإلكتروني لاستخلاص غرامات المخالفات المرورية

    بواسطة Khalidديسمبر 22, 2025

    أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أن المصالح الأمنية بتنسيق مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية والخزينة العامة للمملكة تدرس إمكانية تعميم تقنية الأداء الإلكتروني عبر أجهزة الأداء (TPE) لاستخلاص الغرامات المرتبطة بالمخالفات المرورية باعتبارها إحدى وسائل الأداء ضمن منظومة متعددة القنوات.

    وأوضح الوزير في رده على سؤال كتابي أن هذا التوجه يندرج في إطار مواصلة تحديث الخدمات الأمنية وتعزيز رقمنة مسطرة استخلاص الغرامات التصالحية والجزافية بما يواكب التحول الرقمي الذي تشهده الإدارة العمومية ويساهم في تبسيط المساطر وتقريب الخدمات من المواطنين.

    وأشار لفتيت إلى أنه جرى في مرحلة أولى، اعتماد نظام الأداء متعدد القنوات بالنسبة للغرامات المرتبطة بالمحاضر المؤجلة وهو ما مكّن المخالفين من الاستفادة من التخفيض القانوني عند الأداء داخل أجل 24 ساعة أو 15 يوما عبر عدة قنوات من بينها شبابيك الوكالات البنكية وشبابيك القرب وشبابيك الخزينة العامة للمملكة إضافة إلى الحوالات البنكية.

    وأضاف أن المرحلة الثانية شهدت توسيع نطاق هذا النظام ليشمل الأداء الفوري أو المؤجل حيث أصبح بإمكان المخالف إلى جانب الأداء نقدا أو بواسطة شيك تسديد الغرامة التصالحية أو الجزافية بعين مكان ارتكاب المخالفة مباشرة لدى العون محرر المحضر وذلك عبر تقنيات الخدمات المصرفية الإلكترونية والخدمات البنكية عبر الهاتف فضلا عن الموقع الإلكتروني للخزينة العامة للمملكة.

    ويهدف هذا التوجه بحسب وزير الداخلية إلى تعزيز الشفافية وتحسين جودة الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق وضمان نجاعة أكبر في تدبير مسطرة استخلاص الغرامات في أفق تعميم الحلول الرقمية الحديثة وعلى رأسها الأداء الإلكتروني عبر أجهزة الأداء مستقبلا.

    انسخ الرابط https://www.chamal7.com/wfxd
    شاركها. واتساب فيسبوك Copy Link تويتر

    المقالات ذات الصلة

    400 مليون درهم للحملات الانتخابية و5 مليارات سنتيم مخصصة للشباب

    إصلاح التقاعد في المغرب.. الحكومة تؤكد إمكانية رفع المعاشات

    شبهات ابتزاز مقاولات صغيرة مقابل الإفراج عن مستحقات مالية بالجماعات

    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    الأكثر قراءة اليوم

    إيداع صيرفي من بني أنصار السجن في قضية يشتبه بارتباطها بتبييض الأموال

    ولاية أمن طنجة تكشف تفاصيل شجار كاسباراطا وتوقف أربعة متورطين

    تفاصيل توقيف 12 شخص بطنجة بسبب شجار عنيف والتهديد بالسلاح الأبيض

    الدرك الملكي بطنجة يضبط 2.5 طن من الشيرة داخل مستودع سري

    إخضاع المستشار الجماعي السابق جمال العومي للحراسة النظرية بطنجة

    بين التحقيقات والانتظار.. ملف تصاميم التهيئة يواصل تعطيل التنمية بالشمال

    فيسبوك X (Twitter) واتساب يوتيوب الانستغرام تيكتوك
    • من نحن
    • هيئة التحرير
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter