Close Menu
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك الانستغرام واتساب تيكتوك يوتيوب
    شمال7شمال7
    Demo
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    شمال7شمال7
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    الرئيسية » نقاش موسع بالرباط حول تطوير سلسلة تسويق الأسماك والحوكمة القطاعية
    أخبار وطنية

    نقاش موسع بالرباط حول تطوير سلسلة تسويق الأسماك والحوكمة القطاعية

    بواسطة Mouradمايو 11, 2026

    في إطار مواصلة الحوار المؤسساتي بين مختلف المتدخلين في قطاع الصيد البحري، احتضن مقر قطاع الصيد البحري بمدينة الرباط، اليوم الإثنين 11 ماي 2026، لقاءً تواصليًا جمع وفدًا عن الكنفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة بكاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري السيدة زكية الدريوش، وبحضور النائب البرلماني محمد أبركان.

     

    وقد خُصص هذا الاجتماع لمناقشة عدد من القضايا التنظيمية والهيكلية التي تهم القطاع، في سياق السعي إلى تطوير آليات التدبير وتعزيز الشفافية والحكامة في سلسلة تسويق المنتوجات البحرية.

     

    وتوقف اللقاء عند قرار المكتب الوطني للصيد البحري المتعلق بتحيين آلية الأداء بواسطة الشيك، حيث تمت مناقشة انعكاساته على مهنيي القطاع وسبل ضمان تطبيق سلس يراعي خصوصيات السوق.

     

    كما تم التطرق إلى مآل القانون 14.08 المرتبط بتنظيم الصيد البحري، مع بحث التعديلات الممكن إدخالها عليه بما يستجيب للتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها القطاع.

     

    ومن بين المحاور المطروحة أيضًا، مشروع تعميم الصناديق البلاستيكية الموحدة الخاصة بالأسماك السطحية، مثل السردين والكابايلا والأنشوبة وغيرها، وذلك في إطار تحسين شروط التخزين والنقل وضمان الجودة.

     

    كما ناقش المشاركون إشكالية الولوج إلى الثروة السمكية، خاصة بالموانئ الجنوبية، حيث تم تقديم ميناء بوجدور كنموذج للنقاش حول العدالة في توزيع الفرص بين مختلف الفاعلين.

     

    وفي السياق ذاته، طُرح موضوع إحداث إطار قانوني منظم للبيع الثاني، بهدف تأطير المعاملات التجارية داخل القطاع بشكل أكثر وضوحًا وشفافية.

     

    وقد أجمع المتدخلون على أهمية استمرار مثل هذه اللقاءات التشاورية، باعتبارها آلية أساسية لإيجاد حلول توافقية للنهوض بقطاع الصيد البحري، وتعزيز استدامته الاقتصادية والاجتماعية.

    انسخ الرابط https://www.chamal7.com/zdrl
    أخبار المغرب
    شاركها. واتساب فيسبوك Copy Link تويتر

    المقالات ذات الصلة

    ملف “فوريان وجدة” ينتهي بأحكام ثقيلة وأكثر من 35 سنة سجناً وتعويضات بالملايين

    حموشي يستقبل سفير البرازيل لتعزيز التعاون الأمني ومكافحة الجريمة المنظمة

    جمعية هيئات المحامين بالمغرب تعلن التوقف عن العمل وتهاجم تصريحات وهبي

    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    الأكثر قراءة اليوم

    حجز طن ونصف من مخدر الشيرا داخل سيارة نفعية بسلوان

    جمعية هيئات المحامين بالمغرب تعلن التوقف عن العمل وتهاجم تصريحات وهبي

    حجز كميات كبيرة من “غاز الضحك” وتفكيك ورشة مشبوهة بضواحي طنجة

    سقوط شخص ادعى صفة محام داخل محكمة الإستئناف بالناظور

    خلاف بين شقيقين ينتهي بطعنة خطيرة بالسلاح الأبيض في حي الشاط بطنجة

    البحرية الملكية تنتشل مخدرات من البحر قبالة ساحل الحسيمة

    فيسبوك X (Twitter) واتساب يوتيوب الانستغرام تيكتوك
    • من نحن
    • هيئة التحرير
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter