استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، يوم الخميس 25 يونيو 2026 بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، حيدر شياع البراك، في إطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الأمنية والاستخباراتية.
وشكل هذا اللقاء مناسبة لبحث سبل تطوير التعاون المشترك بين المغرب والعراق في مختلف القضايا المرتبطة بالأمن العام والاستخبارات، حيث ناقش الجانبان آليات توطيد الشراكة الأمنية من خلال تبادل الخبرات والتجارب، وتعزيز المساعدة التقنية، والاستفادة من برامج التكوين والتدريب الشرطي.
كما استعرض الطرفان مستويات التعاون الأمني القائم بين البلدين، وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الأمنية والإقليمية الراهنة ذات الاهتمام المشترك، مع التركيز على التحديات المتزايدة المرتبطة بالإرهاب الدولي والجريمة المنظمة العابرة للحدود.
ويأتي هذا اللقاء في سياق الجهود المشتركة الرامية إلى تعزيز التنسيق الأمني بين المملكة المغربية وجمهورية العراق، بما يساهم في تطوير آليات العمل المشترك لمواجهة التهديدات الأمنية المختلفة، وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.
ويعكس هذا الاجتماع الإرادة المشتركة للبلدين في توسيع آفاق التعاون الأمني والاستخباراتي، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بما يخدم المصالح المشتركة ويساهم في مواجهة التحديات الأمنية وفق رؤية قائمة على التعاون والتنسيق المستمر.

