السفيرة المغربية لدى اسبانيا تعود لمدريد لاستئناف أشغالها بعد الخطاب الملكي

ذكرت صحيفة “البايس” أن السفيرة المغربية لدى إسبانيا ، كريمة بنيعيش ، ستعود إلى مدريد خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحسب ذات المصادر، فإن السفيرة المغربية بعودتها لمدريد ستضع حدا لأزمة العلاقات الثنائية التي اندلعت بعد استقبال زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي في إسبانيا ، للعلاج من وباء كورونا .

ورغم عدم الإعلان عن موعد العودة ، فإن المصادر التي تم التشاور معها تعتبرها وشيكة ، بعد أن أعرب الملك محمد السادس يوم الجمعة الماضي، في خطاب وجهه الى الشعب المغربي ، عن رغبته في “افتتاح مرحلة غير مسبوقة” في العلاقات بين البلدين ، على أساس “الثقة والشفافية والاعتبار المتبادل، واحترام الالتزامات “.

وستكون أولى المهام الدبلوماسية بعد العودة المرتقبة للسفيرة، التي دعيت للتشاور في 18 ماي، لإضفاء الطابع الرسمي على الأزمة الدبلوماسية، التحضير لاجتماع رفيع المستوى بين البلدين، والذي كان من المقرر عقده في ديسمبر الماضي، وعلقته الرباط من جانب واحد قبل أسبوع واحد فقط، متعذرة بالوباء.

ورد رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز على خطاب ملك المغرب بتحية هذه “الفرصة العظيمة لإعادة تعريف العلاقات [الثنائية] والركائز التي تقوم عليها”.

وكان ملك اسبانيا فيليبي السادس ،قد هنأ السبت ، الملك محمد السادس ، باسمه ونيابة عن الملكة ليتيزيا ، بعيد ميلاده الثامن والخمسين ، في رسالة بثتها وكالة المغرب العربي للأنباء ، وهي نفس الرسالة التي أرسلها يوم 31 يوليو بمناسبة الذكرى22 لتوليه عرش المغرب .

وكانت الأزمة المغربية-الاسبانية بلغت ذروتها في 17 مايو الماضي عندما دخل أكثر من 10 الاف مهاجر مدينة سبتة التي تحتلها إسبانيا شمال المغرب ، بشكل غير نظامي.

Loading...