Close Menu
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك الانستغرام واتساب تيكتوك يوتيوب
    شمال7شمال7
    Demo
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    شمال7شمال7
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    الرئيسية » منظمة النساء الاتحاديات تدعو إلى حماية النساء من العنف الرقمي وتشديد العقوبات
    سياسة

    منظمة النساء الاتحاديات تدعو إلى حماية النساء من العنف الرقمي وتشديد العقوبات

    بواسطة Khalidنوفمبر 28, 2025

    أصدرت منظمة النساء الاتحاديات بياناً بمناسبة انطلاق الحملة الدولية لمناهضة العنف ضد النساء، التي تقودها الأمم المتحدة كل سنة. ورفعت المنظمة، خلال هذه المناسبة، شعار: “نحو فضاء رقمي آمن للنساء والفتيات.. ولا للإفلات من العقاب”.

    أكدت المنظمة أن الانخراط في هذه الحملة يعكس التزاماً ثابتاً بالدفاع عن حقوق النساء والفتيات.
    وشددت على أن الفضاء الرقمي يشهد تنامياً خطيراً لأشكال عنف جديدة، من بينها التحرش، والابتزاز الإلكتروني، والتشهير، ونشر الصور والمعطيات الخاصة دون إذن، إضافة إلى التهديد وانتهاك الخصوصية.

    وأبرزت المنظمة أن هذا العنف، رغم طابعه غير المادي، يترك آثاراً نفسية عميقة، ويدفع العديد من النساء إلى الانسحاب من الفضاء العام، ويفرض عليهن الصمت خوفاً من الانتقام أو التشهير.

    اعتبرت المنظمة أن العنف الرقمي امتداد لثقافة تمييزية راسخة، تعيد إنتاج نفسها بأدوات حديثة.
    وأكدت أن هذه الظاهرة لا ترتبط بانحرافات فردية، بل تعكس بنية اجتماعية تضع النساء في مراتب دنيا، وتتضايق من حضورهن الفاعل في الحياة العامة.

    طالبت المنظمة بتحديث الإطار القانوني الوطني وتشديد العقوبات ضد مرتكبي العنف الرقمي.
    كما دعت إلى توفير آليات فعالة للحماية، وبرامج للتوعية بالسلامة الرقمية، إضافة إلى مساندة الضحايا وتسهيل إجراءات التبليغ.

    وحثّت المؤسسات التعليمية والإعلامية على محاربة خطاب الكراهية والعنف القائم على النوع الاجتماعي.
    كما طالبت منصات التواصل الاجتماعي باعتماد بروتوكولات صارمة لحذف المحتوى العنيف والاستجابة السريعة للشكايات.

    أعلنت المنظمة عن تنظيم سلسلة لقاءات تأطيرية حول السلامة الرقمية، ومرافقة الضحايا، والدفاع القانوني.
    وأكدت أن مناهضة العنف ضد النساء مسؤولية جماعية تتطلب تنسيقاً بين جميع المتدخلين.

    سجلت المنظمة أن التطور التكنولوجي يخلق أدوات جديدة للعنف، من خلال استغلال الذكاء الاصطناعي لإنتاج مواد قائمة على التشهير والتمييز.
    وأكدت أن النساء يشكلن الفئة الأكثر تضرراً، ما يطرح أسئلة مباشرة حول فعالية البرامج الحكومية الموجهة للتمكين النسائي.

    جددت المنظمة دعمها الكامل وغير المشروط لكل النساء ضحايا العنف، وأكدت استعدادها لمرافقتهن.
    كما شددت على ضرورة سن قوانين توفر الحماية من كل أشكال العنف، سواء كانت مادية أو رقمية أو رمزية.

    انسخ الرابط https://www.chamal7.com/jr3t
    شاركها. واتساب فيسبوك Copy Link تويتر

    المقالات ذات الصلة

    400 مليون درهم للحملات الانتخابية و5 مليارات سنتيم مخصصة للشباب

    إصلاح التقاعد في المغرب.. الحكومة تؤكد إمكانية رفع المعاشات

    شبهات ابتزاز مقاولات صغيرة مقابل الإفراج عن مستحقات مالية بالجماعات

    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    الأكثر قراءة اليوم

    استغلال تلميذات قاصرات يقود إلى تفكيك شبكة إجرامية بالقصر الكبير

    وفاة شابة قبل وصولها إلى مستشفى محمد الخامس بطنجة

    غلاء المعيشة يدفع عمال الكابلاج إلى هجر المصانع والبحث عن دخل أفضل

    جهة طنجة تطوان الحسيمة أمام خريطة جامعية جديدة.. ثلاث جامعات بدل جامعة واحد

    حجز 75 كيلوغراما من المخدرات وتوقيف شابين بمعبر باب سبتة

    أسود الأطلس يطاردون صدارة المجموعة.. اليابان أم هولندا في الدور المقبل؟

    فيسبوك X (Twitter) واتساب يوتيوب الانستغرام تيكتوك
    • من نحن
    • هيئة التحرير
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter