Close Menu
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك الانستغرام واتساب تيكتوك يوتيوب
    شمال7شمال7
    Demo
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    شمال7شمال7
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    الرئيسية » خط سككي تاريخي بين ميدلت والناظور يدرس للإحياء ضمن مخطط حكومي
    سياسة

    خط سككي تاريخي بين ميدلت والناظور يدرس للإحياء ضمن مخطط حكومي

    بواسطة Khalidديسمبر 16, 2025

    أعلن عبد الصمد قيوح وزير النقل واللوجستيك أن الحكومة تعمل على دراسة إحياء عدد من خطوط السكك الحديدية التاريخية في مختلف مناطق المملكة ضمن مخطط شامل يهدف إلى تعزيز الربط السككي بين المدن وتحفيز التنمية الاقتصادية المحلية.

    جاء ذلك خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء حيث كشف الوزير أن المخطط يشمل بشكل خاص جهة درعة تافيلالت مع إطلاق دراسة لإعادة تشغيل الخط السككي بين ميدلت وميسور والناظور.

    وأوضح المسؤول الحكومي أن هذه الدراسات التعريفية تهدف إلى تقييم الجدوى التقنية والاقتصادية مؤكدا أن المشروع يتوقف أساسا على توفر التمويلات اللازمة وعند تأمينها سيتم الشروع في تنفيذ الأعمال على الفور.

    ويعد هذا الخط السككي من المشاريع التاريخية إذ كان قائماً في فترة الاستعمار حيث كان القطار ينطلق من ميدلت من منطقتي أحولي وميبلادن مرورا بأوطاط الحاج لينقل السلع وخاصة المعادن وصولا إلى ميسور ووجدة.

    ويأتي إحياء هذا الخط ضمن استراتيجية حكومية لربط المدن عبر السكك الحديدية بما يساهم في تسهيل نقل الأشخاص والبضائع وتعزيز التنمية الاقتصادية بالجهات الداخلية للمملكة.

    وأشار الوزير أيضا إلى دراسات مماثلة لربط سككي بين أكادير والعيون وأخرى بين ورزازات والراشيدية مؤكدا أن الحكومة حريصة على استغلال الإمكانات المتاحة للسكك الحديدية لتعزيز التنمية المتوازنة وتسهيل الحركة بين مختلف الجهات.

    انسخ الرابط https://www.chamal7.com/a0rx
    شاركها. واتساب فيسبوك Copy Link تويتر

    المقالات ذات الصلة

    400 مليون درهم للحملات الانتخابية و5 مليارات سنتيم مخصصة للشباب

    إصلاح التقاعد في المغرب.. الحكومة تؤكد إمكانية رفع المعاشات

    شبهات ابتزاز مقاولات صغيرة مقابل الإفراج عن مستحقات مالية بالجماعات

    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    الأكثر قراءة اليوم

    إيداع صيرفي من بني أنصار السجن في قضية يشتبه بارتباطها بتبييض الأموال

    كأس أمم إفريقيا ينعش مدنا ويقصي أخرى.. تطوان والحسيمة خارج الحسابات

    حين تتحول القوافل الطبية إلى منصة للتصوير… من يحفظ كرامة الأستاذ

    البرازيل تتوج بطلة لبطولة العالم للأوبتيميست 2025 بطنجة

    شابة عشرينية تسقط ضحية طعنات قاتلة والزوج يفر إلى وجهة مجهولة بوجدة

    ميناء الناظور يعزز جاهزيته التشغيلية باستقبال معدات مناولة الحاويات

    فيسبوك X (Twitter) واتساب يوتيوب الانستغرام تيكتوك
    • من نحن
    • هيئة التحرير
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter