Close Menu
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك الانستغرام واتساب تيكتوك يوتيوب
    شمال7شمال7
    Demo
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    شمال7شمال7
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    الرئيسية » منظمة النساء الاتحاديات تدعو إلى حماية النساء من العنف الرقمي وتشديد العقوبات
    سياسة

    منظمة النساء الاتحاديات تدعو إلى حماية النساء من العنف الرقمي وتشديد العقوبات

    بواسطة Khalidنوفمبر 28, 2025

    أصدرت منظمة النساء الاتحاديات بياناً بمناسبة انطلاق الحملة الدولية لمناهضة العنف ضد النساء، التي تقودها الأمم المتحدة كل سنة. ورفعت المنظمة، خلال هذه المناسبة، شعار: “نحو فضاء رقمي آمن للنساء والفتيات.. ولا للإفلات من العقاب”.

    أكدت المنظمة أن الانخراط في هذه الحملة يعكس التزاماً ثابتاً بالدفاع عن حقوق النساء والفتيات.
    وشددت على أن الفضاء الرقمي يشهد تنامياً خطيراً لأشكال عنف جديدة، من بينها التحرش، والابتزاز الإلكتروني، والتشهير، ونشر الصور والمعطيات الخاصة دون إذن، إضافة إلى التهديد وانتهاك الخصوصية.

    وأبرزت المنظمة أن هذا العنف، رغم طابعه غير المادي، يترك آثاراً نفسية عميقة، ويدفع العديد من النساء إلى الانسحاب من الفضاء العام، ويفرض عليهن الصمت خوفاً من الانتقام أو التشهير.

    اعتبرت المنظمة أن العنف الرقمي امتداد لثقافة تمييزية راسخة، تعيد إنتاج نفسها بأدوات حديثة.
    وأكدت أن هذه الظاهرة لا ترتبط بانحرافات فردية، بل تعكس بنية اجتماعية تضع النساء في مراتب دنيا، وتتضايق من حضورهن الفاعل في الحياة العامة.

    طالبت المنظمة بتحديث الإطار القانوني الوطني وتشديد العقوبات ضد مرتكبي العنف الرقمي.
    كما دعت إلى توفير آليات فعالة للحماية، وبرامج للتوعية بالسلامة الرقمية، إضافة إلى مساندة الضحايا وتسهيل إجراءات التبليغ.

    وحثّت المؤسسات التعليمية والإعلامية على محاربة خطاب الكراهية والعنف القائم على النوع الاجتماعي.
    كما طالبت منصات التواصل الاجتماعي باعتماد بروتوكولات صارمة لحذف المحتوى العنيف والاستجابة السريعة للشكايات.

    أعلنت المنظمة عن تنظيم سلسلة لقاءات تأطيرية حول السلامة الرقمية، ومرافقة الضحايا، والدفاع القانوني.
    وأكدت أن مناهضة العنف ضد النساء مسؤولية جماعية تتطلب تنسيقاً بين جميع المتدخلين.

    سجلت المنظمة أن التطور التكنولوجي يخلق أدوات جديدة للعنف، من خلال استغلال الذكاء الاصطناعي لإنتاج مواد قائمة على التشهير والتمييز.
    وأكدت أن النساء يشكلن الفئة الأكثر تضرراً، ما يطرح أسئلة مباشرة حول فعالية البرامج الحكومية الموجهة للتمكين النسائي.

    جددت المنظمة دعمها الكامل وغير المشروط لكل النساء ضحايا العنف، وأكدت استعدادها لمرافقتهن.
    كما شددت على ضرورة سن قوانين توفر الحماية من كل أشكال العنف، سواء كانت مادية أو رقمية أو رمزية.

    انسخ الرابط https://www.chamal7.com/jr3t
    شاركها. واتساب فيسبوك Copy Link تويتر

    المقالات ذات الصلة

    شبهات ابتزاز مقاولات صغيرة مقابل الإفراج عن مستحقات مالية بالجماعات

    خطوة أمنية جديدة.. هولندا تناقش تسليم المجرمين والمشتبه بهم إلى المغرب

    تقارير الداخلية تهدد رؤساء جماعات بالعزل

    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    الأكثر قراءة اليوم

    رسميا.. مراقبة هلال شهر محرم 1448 بالمغرب مساء اليوم الإثنين

    المندوبية السامية للتخطيط تدق ناقوس الخطر بشأن تشغيل الأطفال

    الأستاذ عثمان الوكيلي يناقش أطروحة الدكتوراه في “العدالة التصالحية الجنائية” بكلية الحقوق بطنجة

    أيمن العمراني يتوج بطلا للدورة الـ14 للمهرجان الدولي “ماطا” للفروسية

    سقوط “الديفيزيونير الوهمي” في قبضة الشرطة الجهوية بالناظور

    جمعية هيئات المحامين بالمغرب تعلن التوقف عن العمل وتهاجم تصريحات وهبي

    فيسبوك X (Twitter) واتساب يوتيوب الانستغرام تيكتوك
    • من نحن
    • هيئة التحرير
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter