Close Menu
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك الانستغرام واتساب تيكتوك يوتيوب
    شمال7شمال7
    Demo
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    شمال7شمال7
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    الرئيسية » ابتدائية الرباط تعقد أول جلسة رقمية بالملفات الإلكترونية في سابقة وطنية
    غير مصنف

    ابتدائية الرباط تعقد أول جلسة رقمية بالملفات الإلكترونية في سابقة وطنية

    بواسطة Khalidديسمبر 11, 2025

    شهدت المحكمة الابتدائية بالرباط اليوم الخميس 11 دجنبر 2025 حدثا قضائيا غير مسبوق حيث عقدت أول جلسة رقمية بالكامل في تاريخ المغرب تم خلالها الاعتماد على ملفات إلكترونية بدل الملفات الورقية المعتادة.

    وتمثل هذه التجربة نقلة مهمة في مسار تحديث قطاع العدالة إذ تهدف إلى جعل المحاكم أكثر سرعة وفعالية وتمكين المتقاضين من الاستفادة من خدمات عصرية قائمة على الرقمنة.

    وتؤكد هذه المبادرة توجه وزارة العدل نحو تعميم الأنظمة الرقمية داخل المحاكم المغربية بما يضمن تسريع وتيرة البت في القضايا وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمحامين.

    وفق مصادر مطلعة فإن اعتماد الملفات الإلكترونية سيسهم في تقليص مدة معالجة الملفات داخل الجلسات وتسهيل الولوج إلى الوثائق دون الحاجة إلى حمل ملفات ورقية ضخمة مع تحسين تنظيم العمل داخل القاعة والحد من الأخطاء المرتبطة بضياع الوثائق أو تلفها.

    كما سيمكن النظام الرقمي من تتبع الملفات بسهولة أكبر سواء من طرف القضاة أو الدفاع أو المتقاضين. الجلسة الرقمية الأولى احتضنت داخل القاعة رقم 3 بالمحكمة الابتدائية بالرباط وسط تجهيزات تقنية خاصة مكنت الهيئة القضائية من تسيير الملف دون أي مستند ورقي في تجربة ينتظر أن يتم تقييمها قبل تعميمها تدريجيا على محاكم أخرى.

    وتأتي هذه الخطوة في إطار مشروع وطني واسع يهدف إلى رقمنة الإدارة القضائية، تماشياً مع الإصلاحات التي تعرفها قطاعات مختلفة في المغرب. ويرى متابعون أن اعتماد الملفات الإلكترونية سيُحدث فرقا كبيرا في تدبير الجلسات مستقبلا خصوصا في المحاكم التي تعرف كثافة في عدد القضايا.

    انسخ الرابط https://www.chamal7.com/ifq5
    شاركها. واتساب فيسبوك Copy Link تويتر

    المقالات ذات الصلة

    فيديو السلاح الأبيض يطيح بشاب عشريني بوجدة.. والأمن يطارد شريكه بعد تحديد هويته

    القرض الفلاحي للمغرب ينقل نبض مونديال 2026 إلى قلب المقاهي المغربية

    انهيار السوق يربك مربي الدواجن ويهدد الأمن الغذائي

    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    الأكثر قراءة اليوم

    رسميا.. مراقبة هلال شهر محرم 1448 بالمغرب مساء اليوم الإثنين

    المندوبية السامية للتخطيط تدق ناقوس الخطر بشأن تشغيل الأطفال

    الأستاذ عثمان الوكيلي يناقش أطروحة الدكتوراه في “العدالة التصالحية الجنائية” بكلية الحقوق بطنجة

    أيمن العمراني يتوج بطلا للدورة الـ14 للمهرجان الدولي “ماطا” للفروسية

    سقوط “الديفيزيونير الوهمي” في قبضة الشرطة الجهوية بالناظور

    جمعية هيئات المحامين بالمغرب تعلن التوقف عن العمل وتهاجم تصريحات وهبي

    فيسبوك X (Twitter) واتساب يوتيوب الانستغرام تيكتوك
    • من نحن
    • هيئة التحرير
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter