Close Menu
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك الانستغرام واتساب تيكتوك يوتيوب
    شمال7شمال7
    Demo
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
      • طنجة
      • تطوان
      • العرائش
      • القصر الكبير
      • الحسيمة
      • شفشاون
      • وزان
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    شمال7شمال7
    • الرئيسية
    • أخبار الشمال
    • أنشطة ملكية
    • أخبار وطنية
    • سياسة
    • الرياضة
    • ثقافة و فن
    • شمال TV
    • منوعات
    الرئيسية » الملك محمد السادس يعتمد 9 دجنبر يوما وطنيا للوساطة المرفقية
    غير مصنف

    الملك محمد السادس يعتمد 9 دجنبر يوما وطنيا للوساطة المرفقية

    بواسطة Khalidديسمبر 8, 2025

    أعلن وسيط المملكة أن الملك محمد السادس وافق رسميا على اعتماد يوم 9 دجنبر من كل سنة يوما وطنيا للوساطة المرفقية في خطوة ترسخ مكانة هذه الآلية داخل المنظومة الحقوقية والإدارية بالمغرب.

    وأوضح بلاغ المؤسسة أن اختيار هذا التاريخ يحمل رمزية خاصة لكونه يوافق سنة 2001 تاريخ إحداث ديوان المظالم بموجب الرسالة الملكية التي أعلن فيها الملك تأسيس هذه المؤسسة إضافة إلى صدور الظهير الشريف رقم 1.01.298 المنظم لها. وهو ما يجعل من هذا اليوم مناسبة تستحضر مسار ترسيخ الوساطة كآلية لإحقاق الحقوق وتعزيز الثقة بين المواطن والإدارة.

    وأضاف البلاغ أن هذا القرار الملكي يعكس العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لأدوار الوساطة المؤسساتية في تكريس مبادئ العدل والإنصاف وتطوير ممارسات الإدارة المواطنة. كما يشكل محطة جديدة في مسار تطور مؤسسة الوسيط التي انتقلت من ديوان المظالم إلى هيئة دستورية مستقلة لحماية حقوق الإنسان والحكامة الجيدة.

    وأبرز المصدر ذاته أن تخصيص يوم وطني للوساطة سيجعل منه موعدا سنويا للتفكير الجماعي في تجويد المرفق العام، واستعراض التجارب المقارنة واستثمار أفضل الممارسات الدولية في مجالات الوساطة، إضافة إلى تثمين الجهود المبذولة في هذا المجال على الصعيد الوطني.

    وختم البلاغ بالإشارة إلى أن هذه المبادرة الملكية تمثل لبنة جديدة في مشروع تعزيز الإدارة الحديثة، القائمة على سيادة القانون، والشفافية، وإنصاف المواطن في علاقته بالمؤسسات العمومية.

    انسخ الرابط https://www.chamal7.com/kmqp
    شاركها. واتساب فيسبوك Copy Link تويتر

    المقالات ذات الصلة

    فيديو السلاح الأبيض يطيح بشاب عشريني بوجدة.. والأمن يطارد شريكه بعد تحديد هويته

    القرض الفلاحي للمغرب ينقل نبض مونديال 2026 إلى قلب المقاهي المغربية

    انهيار السوق يربك مربي الدواجن ويهدد الأمن الغذائي

    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    الأكثر قراءة اليوم

    رسميا.. مراقبة هلال شهر محرم 1448 بالمغرب مساء اليوم الإثنين

    المندوبية السامية للتخطيط تدق ناقوس الخطر بشأن تشغيل الأطفال

    الأستاذ عثمان الوكيلي يناقش أطروحة الدكتوراه في “العدالة التصالحية الجنائية” بكلية الحقوق بطنجة

    أيمن العمراني يتوج بطلا للدورة الـ14 للمهرجان الدولي “ماطا” للفروسية

    سقوط “الديفيزيونير الوهمي” في قبضة الشرطة الجهوية بالناظور

    جمعية هيئات المحامين بالمغرب تعلن التوقف عن العمل وتهاجم تصريحات وهبي

    فيسبوك X (Twitter) واتساب يوتيوب الانستغرام تيكتوك
    • من نحن
    • هيئة التحرير
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter